رمضان اليوم

Ramadan Today

تعليم مناسك العمرة

سنقدم لكم قائمة بتعليم مناسك العمرة وكيفية تأديتها ، ونرجو لكم الاستفادة :

 

الاحرام :

• الاحرام هو نية الدخول في العمرة .
• يستحب ان يتلفظ المعتمر بقول لبيك عمرة عند احرامه .
• يُحرم الذكر في ازار ورداء من غير المخيط اي غير المفصل على مقدار العضو كالفنيلة والشراب والسروال ويستحب ان يكون ابيضين .
• يستحب الاغتسال والطيب والتنظف قبل عقد نية الاحرام .
• ليس للاحرام ركعتان تسميان ركعتي الاحرام لكن لو صادف وقت حضور صلاة فريضة فانه يحرم بعدها لفعله صلى الله عليه وسلم .
• تسن التلبية بعد الاحرام وهي قول لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، ان الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك ، ويرفع بها الرجال اصواتهم ، اما النساء فيخفض اصواتهن بها ، ويتوقف المعتمر عند التلبية عند ابتدائه الطواف .
• يجوز خلع لباس الاحرام وتغييره اذا اتسخ مثلاًََ ، ويجوز للمحرم لبس الاحرام في بيته قبل سفره ولكن لا يعقد نية الاحرام الا عند الميقات .
• ليس للمراة لباس معين للاحرام كالاسود او الاخضر كما يعتقد البعض .
• لا يجوز للمراة المحرمة ان تلبس القفازين او النقاب لانهما مفصلان على مقدار العضو لقوله صلى الله عليه وسلم لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين رواه البخاري ، ولكنها تستر وجهها ويديها عن الاجانب بغير القفازين والنقاب .

الطواف :

• الطواف سبعة اشواط على الكعبة يبدا كل شوط من امام الحجر الاسود وينتهي به .
• يجعل المعتمر الكعبة عن يساره اثناء طوافه .
• يسن ان يرمل المعتمر في الاشواط الثلاثة الاولى ، والرَمَل هو مسارعة المشي مع تقارب الخطوات .
• يسن ان يضطبع المعتمر في طوافه كله ، والاضطباع هو ان يجعل وسط ردائه تحت كتفه الايمن وطرفيه على كتفه الايسر .
• يزيل المعتمر الاضطباع اذا فرغ من طوافه .
• يسن لمن يطوف ان يستلم الحجر الاسود اي يلمسه بيده ويقبله عند مروره به ، فان لم يستطع استلمه بيده وقبلها ، فان لم يستطع استلمه بشيء معه كالعصا وما شابهها وقَبَّل ذلك الشيء ، فان لم يستطع اشار اليه بيده ولا يقبلها .
• يسن لمن يطوف ان يستلم الركن اليماني بيده ولا يقبله ، فان لم يستطع استلامه بسبب الزحام لم يشر اليه .
• يسن لمن يطوف ان يكبر عند استلامه للحجر الاسود او عند الاشارة اليه .
• لا يشرع لمن يطوف ان يقبل او يستلم او يشير الى الركنين الشاميين لانه صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك بهما.
• يسن لمن يطوف ان يقول بين الركن اليماني والحجر الاسود : ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار .
• ليس هناك ذكر او دعاء خاص بكل شوط من اشواط الطواف كما يعتقد البعض بل يجوز ان يقرا المسلم القرآن في طوافه ، او يقول ما شاء من الادعية النبوية الصحيحة .
• تشترط الطهارة للطواف اما اذا انتقض وضوء المسلم وهو يطوف فانه يتوضا ثم يعيد الطواف كله من جديد .
• اذا اقيمت صلاة الفريضة وهو يطوف فانه يصليها مع المسلمين ثم يكمل ما بقي من طوافه .
• لا يجوز للمراة الحائض ان تطوف حتى تطهر من حيضها .
• يجوز للمراة ان تاكل حبوباً تؤخر الحيض عنها حتى تتم عمرتها بشرط ان لا تكون مضرة بصحتها .
• من شك في عدد اشواط الطواف التي طافها فانه يرجح الاقل ، ثم يكمل  .

الصلاة عند المقام :

• يسن للمعتمر عند توجهه للصلاة عند المقام ان يتلو قوله تعالى واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى .
• يسن ان يصلي المعتمر ركعتين خلف المقام بعد طوافه ، يقرا في الركعة الاولى سورة قل يا ايها الكافرون وفي الركعة الثانية سورة قل هو الله احد  .
• اذا لم يستطع ان يصلي الركعتين خلف المقام بسبب الزحام فانه يصليها في مكان آخر من المسجد الحرام .
• يسن عند فراغه من الركعتين ان يشرب من ماء زمزم ثم يذهب ليستلم الحجر الاسود اذا استطاع ذلك ثم يتجه الى الصفا ليبدا سعيه .

السعي :

• السعي سبعة اشواط بين الصفا والمروة يبدا من الصفا وينتهي بالمروة .
• يسن عند قربه من الصفا في بداية الشوط الاول ان يقرا قوله تعالى اِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ اَوْ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ اَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَاِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ ثم يقول بعدها ابدا بما بدا الله به ولا يقول هذا الا في بداية الشوط الاول من السعي .
• يسن ان يرقى المعتمر على الصفا حتى يرى الكعبة فيستقبلها ويرفع يديه كما يرفعها عند الدعاء قائلاً الله اكبر الله لاكبر الله اكبر ، لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا اله الا الله وحده لا شريك له انجز وعده ونصر عبده وهزم الاحزاب وحده ثم يدعو بما شاء من الدعاء ثم يعيد الذكر السابق ، ثم يدعو بما شاء ، ثم يعيد الذكر السابق مرة ثالثة ، ثم يسعى الى المروة .
• ويسن ان يرفع صوته بالتكبير والذكر السابق ويُسر صوته بالدعاء .
• يفعل المعتمر على المروة مثلما فعل على الصفا من التكبير 3مرات والذكر السابق 3 مرات والدعاء بين الاذكار مرتين مع رفع يديه متوجهاً للكعبة.
• يسن اذا وصل الساعي بين العلمين الاخضرين ان يُسرع في المشي بشرط ان لا يضايق غيره من الساعين ، اما في بقية المسعى فانه يمشي مشياً عاديا .
• لا يشترط ان يرقى الساعي على اعلى الصفا والمروة ، بل لو لمست رجلاه بداية ارتفاعها فهو جائز ، ولكن السنة كما سبق ان يرقى عليهما حتى يرى الكعبة ان استطاع .
• لا تشترط الطهارة للسعي ، فلو سعى وهو غير متوضىء جاز ذلك ، ولكن الافضل ان يكون على وضوء .
• لا يوجد ذكر او دعاء خاص بالسعي ، فلو قرا القرآن او ذكر الله اودعاه بما يتيسر فهو جائز .
• اذا اقيمت الصلاة وهو يسعى فانه يصلي مع الجماعة في المسعى ثم يكمل سعيه .
• لا يضطبع المعتمر اثناء السعي بل يكون احرامه على كتفيه .
• يجب على المعتمر غض بصره عن ما قد يفسد عمرته .

حلق الشعر او تقصيره :

• حلق شعر الراس او تقصيره من واجبات العمرة .
• حلق شعر الراس افضل من تقصيره لانه صلى الله عليه وسلم دعا للمحلقين ثلاثاً ودعا للمقصرين مرة واحدة .
• يجب ان يستوعب التقصير جميع انحاء الراس ، فلا يكفي ان يقصر جهة ويترك اخرى .
• لا يجوز للمراة ان تحلق شعر راسها لقوله صلى الله عليه وسلم : ليس على النساء حلق انما على النساء التقصير صحيح ابي داود 174 ولكن تقصره ، وذلك بان تقص من كل ضفيرة من شعرها قدر راس الاصبع .
• بعد الحلق او التقصير يتحلل المعتمر من احرامه وبه تنتهي عمرته.
• اذا نسي المعتمر ان يحلق شعر راسه او يقصره ثم خلع احرامه فانه متى تذكر ذلك ولو في بلده فانه يلبس احرامه ويحلق شعر راسه او يقصره ، ولا شيء عليه لانه ناسي والله اعلم .